أثر ابعاد إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على شركة الاتصالات اليمنية (يمن موبايل)

  • حميدناصر الحميدي1& سحرأحمدالماوري2 قسم إدارة الاعمال – كلية العلوم الإدارية والحاسبات – رداع، جامعة البيضاء

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة (التركيز على الموظفين وتدريبهم، التركيز على العميل، التركيز على الاحتياجات الإدارية والتكنولوجية، التركيز على التحسين المستمر للعمليات) في تحسين الميزة التنافسية (زيادة الحصة السوقية والأرباح، ضمان الاستمرار والنمو للشركة) في شركة الاتصالات اليمنية (يمن موبايل) العاملة في مدينة رداع.
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي مستعينة بالاستبانة أداة لجمع البيانات؛ حيث تكونت من (30) فقرة موزعة على خمسة محاور، وتمثل مجتمع الدراسة بجميع الموظفين في شركة الاتصالات اليمنية (يمن موبايل) العاملة في مدينة رداع، وقد تم توزيع (38) استبانة عن طريق اختيار عينة ممثلة بموظفي شركة الاتصالات اليمنية (يمن موبايل) العاملة في مدينة رداع، وكانت جميع الاستبانات صالحة للتحليل، وقد تبين أن الشركة تطبق أبعاد إدارة الجودة الشاملة بنسبة متوسطة، ووجود علاقة بين أبعاد إدارة الجودة الشاملة مجتمعه وبين تحسين الميزة التنافسية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة بين أبعاد إدارة الجودة الشاملة بشكل منفرد وتحسين الميزة التنافسية واعتراف الموظفين بأهمية أبعاد إدارة الجودة الشاملة.

منشور
2021-10-12
كيفية الاقتباس
ح. ا. س. (2021). أثر ابعاد إدارة الجودة الشاملة في تحسين الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على شركة الاتصالات اليمنية (يمن موبايل). Albaydha University Journal, 3(2), 203-216. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/147