عن المجلة

 

مجلة جامعة البيضاء هي مجلة علمية محكمة دورية نصف سنوية تصدرها جامعة البيضاء. وتهدف إلى نشر الأبحاث المحكمة في العلوم الإنسانية والتطبيقية وعلوم التربية البدنية والرياضية للباحثين من جميع أنحاء العالم باللغتين العربية والإنجليزية التي لم يسبق نشرها أو تقديمها للنشر في مجلة اخرى .وما ينشر في المجلة يعبر عن آراء الباحثين, ولا يعبر عن رأي المجلة أو الجامعة.

أهداف المجلة

- تلبية حاجات الباحثين انشر البحوث والدؤاسات المتخصصة

-التعريف بجهود الباحثين في التخصصات المختلفة من خلال نشر أبحاثهم

- المساهمة في تحقيق إضافة علمية الى المعرفة في المجالات المختلفة

- متابعة ورصد اتجاهات الحركة العلمية

- إتاحة الفرصة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعة لنشر أبحاثهم

- إيجاد فرصة التبادل العلمي مع المجلات الأخرى

 

 قواعد النشر في مجلة جامعة البيضاء  :

 

يتم توثيق المراجع والمصادر وفق الطريقة الحديثة المتعارف عليها بنظام (APA) سواء كانت باللغة  الإنجليزية أو باللغة العربية كما يلي:

  • في متن البحث يذكر اسم العائلة وتاريخ النشر بالتاريخ الميلادي ورقم الصفحة بين قوسين كالتالي: (اسم العائلة, سنة النشر, ص).
  • التوثيق في قائمة المصادر و المراجع فيتضمن العناصر الأساسية التالية بالترتيب: الاسم الأخير(اسم العائلة), الاسم الأول, سنة النشر بين قوسين. عنوان المرجع. معلومات النشر, على أن يتم الفصل بين كل عنصر من عناصر عملية التوثيق بنقطة (.) كما يلي.

توثيق الكتب:

اسم العائلة، الاسم الأول. (سنة النشر). عنوان الكتاب بخط مائل (ثم رقم الطبعة إن وجد ويرمز له بالرمز ط). مكان النشر: الناشر.

توثيق الدوريات والمجلات العلمية:

اسم العائلة، الاسم الأول. (سنة النشر). عنوان البحث او المقال. اسم المجلة بخط مائل, رقم المجلد إن وجد (رقم العدد), مدى الصفحات التي ورد فيها البحث.

توثيق المؤتمرات والندوات:

اسم العائلة، الاسم الأول. (تاريخ الانعقاد). عنوان البحث أو الورقة العلمية بخط مائل, اسم المؤتمر أو الندوة. مكان وبلد الانعقاد.

توثيق أطروحات الماجستير والدكتوراه:

اسم العائلة، الاسم الأول. (سنة المناقشة). عنوان الرسال بخط مائل. نوعها، اسم الجامعة, بلد النشر.

توثيق مقالات الانترنت:

اسم العائلة, الاسم الأول. (سنة نشر المقال, اليوم, الشهر). عنوان المقال بخط مائل. تم استرجاعها في تاريخ اليوم الشهر والسنه, عنوان الموقع الإلكتروني.

الموسوعات العلمية:

اسم العائلة, الاسم الأول. (سنة النشر). عنوان المقال. اسم الموسوعة بخط مائل (ج. رقم الجزء, ص. مدى الصفحات). مكان النشر: الناشر.

  • تصف قائمة المراجع العربية أولاً، ثم الإنجليزية ثانياً