دور التدريب في تحسين جودة الخدمات الصحية في المستشفيات التعليمية دراسة تطبيقية على مستشفى الجمهورية التعليمي بمحافظة عدن

  • نوفل عبد الرحمن أنور قسم الإدارة الصحية- كلية العلوم الإدارية-جامعة عدن
الكلمات المفتاحية: : التدريب-جودة العملية التدريبية-جودة الخدمات الصحية-إدارة الجودة الشاملة.

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على دور التدريب في تحسين جودة الخدمات الصحية في مستشفى الجمهورية التعليمي، ومدى انعكاس جودة العملية التدريبية على جودة الخدمات المقدمة، حيث اتبع الباحث أسلوب المنهج الوصفي التحليلي في جمع البيانات وتبويبها، وتم الاعتماد على عينة مكونة من 80 استمارة، تم استرجاع 70 منها، وكانت موزعة على ثلاث فئات (15 استمارة للمدربين، و30 استمارة للممرضين، و25 استمارة للإداريين) وقد تم التركيز في هذا البحث على فئة الممرضين والكادر الإداري في المستشفى.

 حيث تناول البحث مفهوم التدريب ومكوناته ومبادئه الأساسية من جهة، ومفهوم الجودة في الخدمات الصحية من جهة أخرى. وصولاً إلى الدراسة الميدانية لواقع التدريب في المستشفيات (مستشفى الجمهورية التعليمي نموذجاً)، ومستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة، والتأثير الذي يحدثه التدريب في جودة الخدمات المقدمة في تلك المستشفيات.

وقد توصل البحث إلى أن القائمين على العملية التدريبية لا يراعون بعض المبادئ العلمية لعملية التدريب، فيما يتعلق بالاستمرارية في التدريب، والتجديد والتطوير في أنشطة التدريب وأساليبه، كما أن جودة التدريب تنعكس إيجابياً على جودة الخدمات الطبية المقدمة في المستشفى وعدم توافر البرامج التدريبية الخاصة بنشر ثقافة الجودة والجودة الشاملة في الخدمات الطبية، كما أن عملية التقويم للمتدربين عملية غير كاملة حيث تقتصر على التقويم البعدي. كما توصل البحث إلى أن هناك اختلافًا في آراء المتدربين بشكل عام حول فقرات التدريب، وكذا جودة الخدمات الصحية تعزى لمتغير الجنس بمتوسط أكبر من (3).

الكلمات المفتاحية: التدريب-جودة العملية التدريبية-جودة الخدمات الصحية-إدارة الجودة الشاملة.

 

Abstract

        

This research aims to identify the extent of the importance of training in improving the quality of health services at Al-Gamhoria training hospital. The researcher followed the descriptive analytical approach to collect and classify the data. Additionally, he used the statistical styles that helped produce the research in the most accurate method.

The study showed the following results:

  •   Those in charge of the training process do not take into account some of the scientific principles of the training process, with regard to the continuity of training, innovation and development in the training activities and methods.
  •   That the quality of training reflects positively on the quality of the medical services provided in the hospital
  •   The lack of training programs for disseminating the culture of quality and comprehensive quality in medical services.
  •   The evaluation process for trainees is incomplete, as it is limited to post evaluation.
    •   There is a difference in the opinions of the trainees in general about the training items, as well as the quality of health services due to the gender variable with an average greater than (3).

    Based on these results, the researcher made recommendations to the hospital’s researched leaders to establish a culture of complete and absolute quality in providing health services. Emphasizing the need to develop a system of training and continuing education for the medical staff, as it is the guarantor of improving the quality of health services, and linking the training process with promotion and motivational factors, material and moral

منشور
2021-01-16
كيفية الاقتباس
ن. ع. ا. أ. (2021). دور التدريب في تحسين جودة الخدمات الصحية في المستشفيات التعليمية دراسة تطبيقية على مستشفى الجمهورية التعليمي بمحافظة عدن. Albaydha University Journal, 2(3), 1-20. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/98