رؤية مستقبلية لتطوير دور التعليم الجامعي بالجمهورية اليمنية إزاء التنمية المستدامة

  • سماح عبده علي زيد قمحان قسم الإدارة و أصول التربية – كلية التربية – جامعة تعز

الملخص

هدف البحث الحالي إلى تقديم رؤية مستقبلية لتطوير دور التعليم الجامعي بالجمهورية اليمنية في تحقيق التنمية المستدامة، ولتحقيق الهدف الرئيس من البحث، حددنا أهدافاً فرعية كان أولها: معرفة واقع دور التعليم الجامعي بالجمهورية اليمنية إزاء التنمية المستدامة، كما يراها الخبراء عينة البحث الحالي.

وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي بنوعيه: التحليلي والذي تمثل في تحليل الأدبيات ذات العلاقة بالتعليم الجامعي ودوره في تحقيق التنمية المستدامة، والتطويري من خلال تقديم رؤية مستقبلية لتطوير الدور المفترض أن يقوم به التعليم الجامعي إزاء التنمية المستدامة في اليمن.

وتم استخدام اسلوب دلفي المعدل (Delphi)، لاستشراف مستقبل دور التعليم الجامعي بالجمهورية اليمنية في تحقيق التنمية المستدامة، من خلال تطبيق استبانة كأداة للبحث على (21) خبيراً تم اختيارهم بطريقة قصدية من أساتذة الجامعات اليمنية ومجلس الاعتماد الأكاديمي وذوي الخبرة في مجال البحث، وفقاً للخطوات العلمية المتفق عليها. و تم استخدام معامل الفا كرونباخ، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والأوزان النسبية، لتحليل بيانات البحث الحالي وتحقيق أهدافه. وفي ضوء ما سبق، توصل البحث الحالي إلى النتائج الآتية: أن واقع دور التعليم الجامعي بالجمهورية اليمنية إزاء التنمية المستدامة جاء بدرجة (صغيرة) في كل المجالات، حيث بلغ المتوسط الحسابي بوجه عام (1.27), كما تم التوصل إلى تقديم رؤية مستقبلية لتطوير دور التعليم الجامعي بالجمهورية اليمنية في تحقيق التنمية المستدامة، لكل المجالات الرئيسية المحددة بالبحث الحالي.

منشور
2021-10-18
كيفية الاقتباس
سماح عبده علي زيد قمحان. (2021). رؤية مستقبلية لتطوير دور التعليم الجامعي بالجمهورية اليمنية إزاء التنمية المستدامة . Albaydha University Journal, 3(2), 772-797. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/174