التعمية في الشعر الشعبي اليمني من خلال طريقة (الدرسعية)

  • إيمان أحمد صالح الشرعي قسم اللغة العربية- كلية التربية والعلوم- رداع- جامعة البيضاء

الملخص

 يتناول هذا البحث موضوعًا يتعلق بالشعر الشعبي اليمني، وطريقةً سلكها بعض شعرائه في بعض قصائدهم؛ لأغراض معينة، هي طريقة (الدرسعية)، وتعتمد هذه الطريقة على التبادل بين الحروف، حيث يوجد لكل حرف بديل، ويحتاج قارئ هذه النصوص إلى فهم قواعد الدرسعية؛ لفك شفرتها والوصول إلى الكلمات التي قصدها الشاعر، وسيعتمد البحث على القصائد الشعبية التي جاءت بهذه الطريقة؛ بغية معرفة السبب الذي يقف وراء استعمالهم لهذا النوع من الشعر الذي أصبح يعرف لدى الشعراء الشعبيين بالشعر الدرسعي، والفكرة العامة لهذه الطريقة تدخل ضمن التعمية عند العرب،  وتشابه فكرة التاريخ الشعري إلا أن التاريخ الشعري قد اعتمد على الأرقام في حين أن الدرسعية تعتمد على الأحرف، كما أنها تقترب من مفهوم الإلغاز عند البلاغيين، وسيعتمد البحث على المنهجين الوصفي والتحليلي؛ كونهما الأنسب للموضوع، وقد جاء البحث مقسمًا إلى ثلاثة مباحث، مسبوقة بتمهيد، تناول التمهيد مفهوم التعمية وطرقها في مطلبه الأول، ثم جاء المطلب الثاني حول التاريخ الشعري، أما المباحث فقُسِّمت على النحو الآتي:

  • المبحث الأول- مفهوم الدرسعية وطريقتها.
  • المبحث الثاني-أصول الطريقة الدرسعية.
  • المبحث الثالث- نماذج من الشعر الدرسعي.

   وقد توصل البحث إلى عدة نتائج، أبرزها أن الطريقة الدرسعية المتداولة في مجتمع الدراسة قديمة جدًا، تصل إلى أكثر من ستة قرون، وكانت تُعرف بالقلم القُمِّي.

   الكلمات المفتاحية:  التعمية- الدرسعية- الشعر الدرسعي- الإلغاز- التاريخ الشعري.

Abstract :

     The existing paper attends to study a popular poetry and the way that poets follow in their poems for some specific purposes. This way is known as Al-Darsaeeah way. It relies on letters exchanging where there is an alternative letter for each one. The reader of these texts needs to understand the rules of Al-Darseeaeh to resolve its codes to reach the intended meaning of the poet's words. The research attempts to discuss some popular poems that is written in this way, in order, to know the reasons behind using this style of poetry. This kind of poetry is familiar with Al-Darasaee poetry for popular poets. The general idea behind this way comes within  Encipher  for Arabs.  In reality, Al-Darsaeah poetry is similar to poetic history . The only difference is that  poetic history relies on numbers while Al-Darsaeeah relies on letters. Moreover, Al-Dareseeah is similar to puzzles concept for rhetoricians. The research is based on analytical descriptive method.‌Because of being the most suitable method for this research. The research is divided into three sections, preceding by an introduction of 'Encipher' and its types in its first part. The second part includes poetic history. For the sections, they are divided into the following:

The first section- Al-Darsaeeah concept and its style.-

 The second section- The origin of Al-Darsaeeah style.-

The third section- Samples of Al-Darsaeeah poetry.-

The research has gotten to many findings, the most important one is that the current Al-Darsaeeah style in the society of the study is ancient. It returns to more than six centuries; it was known as Al-Qaumi pen.

Keywords: Encipher- Al-Darsaeeah- Darasaee poetry- Puzzle- poetic history.

منشور
2021-10-24
كيفية الاقتباس
إ. أ. ص. ا. (2021). التعمية في الشعر الشعبي اليمني من خلال طريقة (الدرسعية). Albaydha University Journal, 3(2), 951-958. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/188