الطوائف التي انتفت محبة الله عنهم صراحةً في القرآن الكريم

  • بدير علي محسن الحايطي كلية التربية والعلوم التطبيقية والآداب -جامعة عمران
الكلمات المفتاحية: الطوائف- انتفت محبة الله- صراحةً- في القرآن الكريم.

الملخص

يهدفَ هذا البحث إلى بيان الطوائف التي نفى ربنا _عز وجل_ عنهم محبته صراحةً في القرآن الكريم، وهم عشرة أصناف، سلك الباحث فيه المنهجية الموضوعية، وكذا الاستقرائية والتحليلية، مستعيناً في ذلك بأبرز كتب التفسير وعلوم القرآن ومعاجم اللغة المعتبرة، واشتمل هذا البحث على مقدمة ومبحثين وخاتمة، تضمنت المقدمة أهمية البحث وأسباب اختياره، وأهدافه، وحدوده، ومنهج البحث وخطته، وجاء التمهيد لتأصيل صفة البُغض، وتضمَّن المبحث الأول مجموع الطوائف التي انتفت عنهم محبة الله، بينما جاء المبحث الثاني لبيان الآثار المترتبة عن انتفاء محبة الله عن العبد، وخُتم البحث ببيان أهم النتائج والتوصيات التي خلُص إليها الباحث، ومن أبرزها:

أنَّ القرآن الكريم قد صرَّح بذكر عشر طوائف انتفت عنهم المحبة الإلهية، وهم: (المعتدون – المفسدون – الكافرون – الظالمون – أهل الفخر والخُيلاء – الخائنون – المجاهرون بالسوء من القول – المسرفون – المستكبرون – الفرحون من أهل البغي)، وأنَّ انتفاء محبة الله عن العبد تعني استحقاقه البغض والكره والسخط، والطرد من رحمته، أضف إلى ذلك أنَّ ثمَّة أسبابًا هي مَن حرمت هذه الفئات محبة الله، وجلبت لهم ذلك الخسران، وقد ورد ذكرها بألفاظٍ صريحة في القرآن الكريم؛ ترهيباً منه _جلَّ ثناؤه_ لعباده؛ ليتجنبوا إتيانها.

منشور
2021-01-16
كيفية الاقتباس
ب. ع. م. ا. (2021). الطوائف التي انتفت محبة الله عنهم صراحةً في القرآن الكريم. Albaydha University Journal, 2(3), 21-37. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/99