التنافس اليمني المصري في لسيطرة على مَكَّة ما بين عامي (629-639هـ/1231-1241م)

  • حسن صالح العنسي كلية الآداب-جامعة ذمار

الملخص

        بعد أن حَصلَ اليمن على استقلاله من الحكم الأيوبي المصري عام628ه/1230م، دخل مرحلة جديدة من العلاقة الخارجية مع مصر، اتسمت بالتنافس والعداء (المسلح)، وكان مسرح أحداث ذلك التنافس بلاد (الحجاز)، واستمر عشر سنوات من عام 629هـ/1231م حتى عام 639هـ/1241م، وهو العام الذي تمكن فيه اليمن من إخراج القوات المصرية من الحجاز، والتغلب على مَكَّة.

       وتُّعد تلك المرحلة من العلاقات الخارجية لليمن مع مصر، من الأهمية بمكان، بحيث لا يمكن إغفالها، أو إهمالها؛ لما تحمله من أحداث ووقائع تاريخية مهمة، منها: انتهاء الوجود الأيوبي المصري في اليمن، وقيام الدولة الرسولية التي تمكنت من بسط سلطتها على جميع أراضيه؛ لينعم اليمن بالاستقرار والوحدة، -لاسيما في عصرها الأول-، فكان له أثره في ازدهار اليمن في جميع الجوانب الحضارية والسياسية والاقتصادية والعلمية.

     كما أن الباحثين الذين تناولوا تاريخ اليمن في تلك المدة، لم يستوفوا حقها من الدراسة والبحث الجاد، فلا يزال هناك إشكالات تتطلب معالجتها، علاوةً على أن هناك أسئلة تحتاج الإجابة عليها، منها: ما هي التغيرات السياسية التي طرأت في كلٍّ من (مصر، ومَكَّة، واليمن)، والتي أدت إلى نشوب هذا التنافس والعداء المسلح؟ ما موازين القوى؟ وما طبيعة ذلك الصراع؟ وما نتائجه؟ كيف أصبحت الأوضاع في مَكَّة في ظل الحكم اليمني لها؟

    وهذه الدراسة تهدف إلى الإجابة على تلك الأسئلة ومعالجة تلك الإشكاليات.

Abstract

Yemen gained its independence from the Egyptian Ayyubid rule in 628 AH / 1230 AD, so Yemen entered a new phase of the external relationship with Egypt, which was characterized by competition and (armed) hostility. In which Yemen was able to expel the Egyptian forces from the Hijaz, and to conquer Mecca.

This stage of Yemen's foreign relations with Egypt is so important that it cannot be overlooked or neglected. Because it bears important historical events and facts, including: the end of the Egyptian Ayyubid presence in Yemen, and the establishment of the Rasulid state, which was able to extend its authority over all its lands; To enjoy stability and unity, especially in its first era, which led to the prosperity of Yemen in all aspects of civilization, political, economic and scientific.

Also, the researchers who dealt with the history of Yemen during that period did not fulfill the right of study and serious research, there are still problems that need to be addressed, and there are questions that need to be answered, including: What are the political changes that occurred in (Egypt, Mecca, and Yemen), which led to the outbreak of this rivalry and armed hostility? What are the balances of forces? What is the nature of that conflict? And what are its results? How did the situation in Mecca become under the Yemeni rule?

     This study aims to answer those questions and address those problems.

الكلمات المفتاحية: مصر، اليمن، مَكَّة، العلاقة. التنافس، السيطرة.

 

منشور
2021-10-24
كيفية الاقتباس
ح. ص. ا. (2021). التنافس اليمني المصري في لسيطرة على مَكَّة ما بين عامي (629-639هـ/1231-1241م). Albaydha University Journal, 3(2), 1089-1102. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/199