الالتزام الضريبي الريفي في دمشق وأثره في الواقع الاقتصادي 1831-1865م

  • محسن محمد عايض علي الدربي قسم التاريخ-كلية التربية أرحب-جامعة صنعاء

الملخص

يتناول البحث لمحة موجزة عن الالتزام بشكل عام، والالتزام الريفي بشكل خاص، كل ما يتم جمعه من الفلاح والأرض المتعلقة بهما. ويقدم شرحا مبسطا لطرق الجمع وآثارها وتأثيرها على المزارع والمجتمع معا.

الأمر الذي يجعلها تتشوه في مواضعها، وتعيين من يرتكز عليه الفعل الشعبي الذي يتم عرضه. وأيضًا على تأثيرها على النشاط الاقتصادي، لأن الزراعة مؤثرة بشكل أساسي على التجارة والصناعة.

لعل الغرض من الدقة في تتبع السلطنة هو أنه يجب أن تحصّل هذه الضرائب، والموظفون الذين استخدموها لهذا الغرض لا يسمحون لأي مهرب أن يدفع لهم مهما كانت الظروف.

 

Abstract

The research dealt with a brief overview of the commitment in general, and rural in particular, all what is collected from the farmer and land related to them. Explaining in a simplified manner the methods of collection, and its effects, and impact on the farmer and, society together. Which makes it tarnish in its mays, and the appointment of those anchored by the public anction that is offered. And also on its impact on economic activity, because agriculture is an influential mainly on trade and industry.

perhaps, accuracy who followed the sultanate has to collect these taxes, and the employees, who used them for this not allow any sumggler to pay them whatever  the circumstances.

 

منشور
2021-10-24
كيفية الاقتباس
م. م. ع. ع. ا. (2021). الالتزام الضريبي الريفي في دمشق وأثره في الواقع الاقتصادي 1831-1865م. Albaydha University Journal, 3(2), 1079-1089. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/198