تثوير التراث الفقهي اليمني مزيل العنا في أحكام ما أحدث في الأراضي المزدرعة من العنا للشيخ وجيه الدين عبد الرحمن بن عبد الكريم بن زياد(ت975هـ/1567م) " دراسةنموذجاً

  • لمياء أنور كامل أحمد يعقوب جامعة 21 سبتمبر-جامعة الحضارة للعلوم الانسانية والتطبيقية-صنعاء

الملخص

 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الخلق وأعز الرسل سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الأكرمين، وعلى صحبه، عليهم أفضل صلوات المصلين إلى قيام يوم الدين...  

وبعد

تتجدد على الدوام دراسات المخطوطات، ويقدم الباحثون كل مرة باقة من نتاج التراث اليمني، تُنجز بعد معاناة مع مصادر العلوم الإنسانية والتشريعية، يطوي فيها الباحث مراحل من البحث والتنقيب والنقد؛ حتى يصل إلى إظهار ماهية المخطوط وأهميته، فيتمكن من خلاله تقديم نتاج علمي وموروثاً يبصر النور بعد أن كان حبيس الخزائن والرفوف. 

   إن ورقة العمل هذه إنما هي في الحقيقة جزء من البحث في التراث الإسلامي عموماً واليمني على وجه الخصوص، فتلك الخزائن التي تمثل تراثنا، تعكس انتماءنا اليمني الإسلامي بمشاربه المذهبية المختلفة، وتثبت ذاكرتنا التاريخية والفقهية، وتراث وجيه الدين عبدالرحمن بن عبد الكريم بن زياد (ت 975هـ/ 1567م)، ليس ببعيد عن هذا الإرث الحضاري، فـ"مزيل العنا في أحكام ما أحدث في الأراضي المزدرعة من العنا " جزء من هذه الذاكرة التاريخية التي تعد موروثاً علمياً فقهياً للحضارة اليمنية يطيب لها الخاطر أن تجود به، وأن تحظى باهتمام واضح من الباحثين.

  ومن هنا حاولنا الوقوف على دراسة وتثوير مخطوط للشيخ وجيه الدين عبد الرحمن بن عبد الكريم بن زياد في الفقه الزراعي ومعاملاته وما يتعلق بهما، وخصوصا وأن هذا العالم يُعد من جملة علماء اليمن الذين أثروا البحث الفقهي اليمني منذ أواخر عهد الطاهرية مروراً بالعثمانية، لكنه لم ينل حظاً وافراً من الدراسة والبحث، ولم تخرج مؤلفاته للنور؛ فكانت إخراج هذا المخطوط إسهاماً في إبراز ما غفل عنه الغافلون.

 ومن ناحية ثانية، تعد النُسخة التي بين أيدينا مغايرة عما هو موجود في مدونة zabid_ar_manuscrits؛ وقريبة الشبه بمخطوط دار الأشاعرة في زبيد. وبهذا تصبح هذه الدراسة إضافة نوعية في تعريف عن نسخة أُخرى من مخطوط "مزيل العنا في أحكام ما أحدث في الأراضي المزدرعة من العنا "، أما تحقيقها، فقد حققت ونشرت في منصة المعهد الأمريكي للدراسات اليمنية ([i]).

وبناء على ذلك، فإن دراسة المخطوط، جاءت على النحو التالي:

  • اعتمدت نسخة المتواجدة بالمكتبة الخاصة بالأستاذ جميل الأشول، وهي نسخة مصورة من دار المخطوطات اليمنية –صنعاء-أمّا للمخطوطة دار الاشاعرة في زبيد نظراً لقدمها، وضبطها، ولكونها تامة اللهم بخلوها منن الهمزات والأخطاء اللغوية الواضحة؛ التي لابد من تصححيها داخل المتن.
  • لم أطل في ترجمة صاحب المخطوط؛ وذلك لوجود بحث خاص به في إحدى الدوريات العلمية التي تحدثت عنه بإسهاب، ورغبة مني في القاء الضوء بشكل موسع على مخطوط مزيل العنا؛ لأهميتها الاقتصادية والاجتماعية والدينية.
  • أَثبت نسب المخطوط وعرضت البطاقة تعريفية تقنية عن النسخة المعتمدة والمقارن له.
  • القيمة العلمية للمخطوط.
  • شرحت المصطلحات المتعلقة بالعناوتعريفه وأنواعه.
  • تم ترجمة أسماء الاعلام الفقهية.
  • بينت الرؤية التاريخية والمذهبية للمخطوط.

وأخيراًأن كان قد صدر مني جهد قليل أو هفوة، في تحقيق المخطوط وصياغته على الشكل الذي يراه القارئ؛ فليغفرها لي.

 

([i])يعقوب، لمياء أنور كامل أحمد: تثوير التراث الفقهي اليمني مزيل العنا في أحكام ما أحدث في الأراضي المزدرعة من العنا للشيخ وجيه الدين عبد الرحمن بن عبد الكريم بن زياد(ت975هـ/1567م) ، المعهد الأمريكي للدراسات اليمنية ، صنعاء – اليمن ،2019/ 2020م، fellowships.yemen@aiys.org

منشور
2021-10-24
كيفية الاقتباس
ل. أ. ك. أ. ي. (2021). تثوير التراث الفقهي اليمني مزيل العنا في أحكام ما أحدث في الأراضي المزدرعة من العنا للشيخ وجيه الدين عبد الرحمن بن عبد الكريم بن زياد(ت975هـ/1567م) " دراسةنموذجاً. Albaydha University Journal, 3(2), 1052-1067. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/196