خطة استراتيجية لاستثمار رأس المال الفكري في المدارس الثانوية "

  • أسماء محمد صالح الثجري كلية التربية-جامعة ذمار

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تطبيق خطة استراتيجية لاستثمار رأس المال الفكري في المدارس الثانوية، لمساعدة المدارس على تحمل مسؤولياتهم المباشرة في تحسين وتطوير أنفسهم لكي يصبحوا أكثر استقلالية في إعداد خططهم وبرامجهم التطويرية من أجل تلبية حاجاتهم الحقيقية وفي سبيل ذلك عمدت الدراسة إلى توضيح مفهوم الإدارة ب(رأس المال الفكري) في وضع الخطط المدرسية الاستراتيجية، الذي يمكن تبنيها وتطبيقها في السياق التعليمي والمدرسي، من ثم اختيار نموذج مناسب للتخطيط المدرسي يصلح للتطبيق في السياق التعليمي، تم توصيف مفاهيمه الحاكمة، ومراحله، وعملياته، أخيراً تم تصميم مصفوفة تخطيطية لدى الممارسين وفقا للنموذج المختار وقائمة الكفايات والقدرات، بناءً على اعتمادهم على (رأس المال الفكري) محددة بمجموعة من المجالات، وقد خلصت الورقة الحالية إلى مجموعة من التوصيات.

Key words))الكلمات المفتاحية: (intellectual capital) الرأس المال الفكري، ( strategic plan) الخطة الاستراتيجية، ((strategic model النموذج الاستراتيجي، ((planning matrixالمصفوفة التخطيطية.

منشور
2021-10-18
كيفية الاقتباس
أسماء محمد صالح الثجري. (2021). خطة استراتيجية لاستثمار رأس المال الفكري في المدارس الثانوية ". Albaydha University Journal, 3(2), 829-853. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/176