الذكاء الوجداني وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية التربية – جامعة ذمار

  • أحمد عبدالله علي الدميني , فؤاد محمد زايد قسم العلوم النفسية والتربوية - كلية التربية-جامعة ذمار.

الملخص

هدفت الدراسة: إلى التعرف على مستوى الذكاء الوجداني لدى طلبة كلية التربية في جامعة ذمار، تكون مجتمع الدراسة من طلبة المستوى الرابع المسجلين في كلية التربية جامعة ذمار، والبالغ عددهم (634) طالباً وطالبة، وقد بلغ عدد أفراد العينة(214) طالباً وطالبة من التخصصات العلمية والإنسانية، اختيروا بالطريقة العشوائية.

استخدم الباحثان مقياس الذكاء الوجداني من إعداد الباحث، تمت معالجة البيانات إحصائياً بواسطة برنامج (Spss) كما استخدم الوسائل الإحصائية التالية: معامل ارتباط بيرسون, ومعامل ألفا كرونباخ, اختبار (One Sample T.Test) لعينة واحدة لاختبار فرضيات الدراسة, اختبار (Independent Samples T.Test) لدلالة الفروق لعينتين مستقلتين, والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، أظهرت النتائج أن الطلبة يتمتعون بمستوى مرتفع من الذكاء الوجداني ، بينما لا توجد فروق معنوية وفقاً لمتغير التخصص علمي إنساني، ووجود فروق وفقا لمتغير (النوع) لصالح الذكور.

منشور
2021-10-18
كيفية الاقتباس
أحمد عبدالله علي الدميني , فؤاد محمد زايد. (2021). الذكاء الوجداني وعلاقته ببعض المتغيرات لدى طلبة كلية التربية – جامعة ذمار. Albaydha University Journal, 3(2), 658-688. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/170