الإفصاح المحاسبي الاجتماعي والبيئي في الشركات الصناعية اليمنية دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المتواجدة في حضرموت

  • صالح عوض سالم كريس

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف علىواقعالإفصاح المحاسبي الاجتماعي والبيئي في الشركات الصناعية اليمنية،وأیضاً مدىاهتمامتلك الشركاتبالإفصاح عن الأداء الاجتماعي البيئي،فضلاعنالتعرفعلىالصعوباتوالمعوقاتالتي تواجههاالشركاتالصناعيةعندالإفصاح عن الأداء الاجتماعي البيئي، وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي والمنهج التاريخي لاختبار فرضيات الدراسة من خلال جمع البيانات الميدانية عبر اداة الاستبيان.

وتوصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها: ان الشركات الصناعية لا تقوم بالإفصاح محاسبياً عن أدائها الاجتماعي البيئي في القوائم المالية ولا في إيضاحات (متممات) للقوائم المالية، كما ان هناك العديد من المعوقات التي تحد من قيام هذه الشركات بالإفصاح محاسبياً عن أدائها الاجتماعي البيئي، ابرزها تدني وعي المحاسبين بمتطلبات الإفصاح عن الأداء الاجتماعي البيئي، وعدم وجود قوانين ملزمة للإفصاح عن الأداء الاجتماعي البيئي، وعدم وجود رغبة للإفصاح عن التكاليف المرتبطة بالأضرار البيئية الناتجة عن عملياتها حتى ولو أمكن قياسها.

منشور
2021-10-12
كيفية الاقتباس
ص. ع. س. ك. (2021). الإفصاح المحاسبي الاجتماعي والبيئي في الشركات الصناعية اليمنية دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المتواجدة في حضرموت. Albaydha University Journal, 3(2), 150-176. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/148