مفهوم المجتمع المدني والدولة عند هيجل

  • انيسه عبدالهادي احمد الشظبي مركز الدراسات والبحوث اليمني
الكلمات المفتاحية: المجتمع المدني :الدولة : هيجل

الملخص


يهدف البحث إلى دراسة مفهوم المجتمع المدني والدولة عند هيجل، من خلال مؤلفه (أصول فلسفة الحق)، والذي ناقشنا فيه مسألة الحق المجرد. وخصصنا موضوعاً لشرح الأخلاق الفردية. وذكرنا العناصر التي يقوم عليها المجتمع المدني، وهي نسق الحاجات، وتقسيم العمل، والاعتماد المتبادل. وتطرقنا لرؤيته حول أهمية امتلاك العامل مؤهلات للعمل حتى لا يكون عبئاً على الدولة، كما نوهنا إلى رفضه أعطاء المساعدات للعاطلين عن العمل من الدولة أو المؤسسات الخيرية حتى لا تكون سببا في تثبيطهم عن العمل. وركزنا على وجوب تأسيس النقابات لديه حتى لا يكون هناك صراع بين الأفراد داخل المجتمع المدني ،لأنها تساهم في حل الخلافات التي تنشأ بسبب ظهور المصالح الخاصة . كما وضحنا أهمية هيمنة الدولة على المجتمع المدني من وجهه نظر هيجل بشرط مراعاة حقوق الأفراد، وحرياتهم . وركزنا على أهمية الدستور لديه الذي ينظم الدولة، ويرفض مسألة الفصل بين السلطات الثلاث، لأنها يجب أن تكون كوحدة واحدة، ووجدنا أن الملكية الدستورية هي أفضل أنواع الحكم. وأشرنا إلى بعض الانتقادات التي وجهت له من بعض المفكرين حول مفهوم المجتمع المدني والدولة. والنتيجة أنه أسهم بدور بارز في تطوير الفكر الفلسفي السياسي حتى يومنا هذا .
الكلمات المفتاحية: الإطار التاريخي والاجتماعي لفلسفة هيجل- أسس فلسفة الحق-- مفهوم المجتمع المدني والدولة.
Abstract
The research aims to explain Hegeal's concept of civil society and state through his book "The Fundamentals of Right Philosophy" that is concerned with the matter of abstract right. We dedicated a topic to explain individual morals. We mentioned the elements that the civil society is based on as the coordination of needs, division of work and mutual dependence. Hence, we illustrated that a worker should be well qualified to work so that he/she is not a burden on the state. In this case, he refused to give unemployed workers aids from the state and charitable institutions because that could demotivate them to work. We focused on his emphasis on establishing syndicates in order to avoid having conflicts within the society and manage disagreements between individuals because of personal benefits. We also explained Hegel's view of the importance of the state to society but taking into consideration their rights and freedom. Hegel rejects the concept of separating the three authorities because they must be as one entity. We have found that constitutional monarchy is the best type of governing for Hegel. Also we referred to of those who criticised Hegel's view about the concept of civil society and the state .In conclusion, we found that Hegel has contributed greatly in the development of political- philosophical thought until this day.

منشور
2021-05-27
كيفية الاقتباس
ا. ع. ا. ا. (2021). مفهوم المجتمع المدني والدولة عند هيجل. Albaydha University Journal, 3(1), 64-88. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/133