القراءة وإشكالية التأويل

  • قزيبر عثمان جامعة ابن طفيل القنيطرة - المغرب
الكلمات المفتاحية: القراءة– التأويل – الإبداع- التفسير.

الملخص

يهدف هذا المقال إلى فحص تلك العلاقة الجدلية التي تربط بين فعل القراءة وفعل التأويل، باعتبارهما مصطلحين مترابطين لا يستقيم أحدهما إلا بحضور الآخر أو وجوده، كما أنه لا يخفى علينا اليوم أن مصطلح القراءة والتأويل حديث الاستعمال، وقد فرض حضوره بشكل كبير جدًا، انطلاقًا من النظريات التي اهتمت بفعل القراءة بوصفها نشاطًا تأويليًا يقوم به القارئ، ذلك القارئ الذي يعد المحقق الفعلي للنتاج الأدبي أو غيره من الإنتاجات التي تستحق العملية القرائية التأويلية؛ ونتيجة لذلك فقد وسمت هذه العمليات التي تقام من طرف هذا القارئ أو ذاك ب " نظرية القراءة "، بينما أعجب بها آخرون ووصفوها بالفعل القرائي المنتج و وسموها ب" نظريات التأويل " وهناك من فضل الجمع بين المصطلحين معًا ليسميهما ب" نظريات القراءة والتأويل". لكن التساؤل الذي يفرض نفسه بقوة في ظل هذا السياق كيف تتم هذه العلاقة الجدلية بين فعل القراءة والتأويل؟

Abstract

This article aims to examine the dialectic relationship between the act of reading and the act of interpretation as two interrelated terms that cannot be separated. It is also well known that the term reading and interpretation is very common. It has imposed its presence very much based on theories that have concerned the act of reading as an interpretive activity practiced by the reader, that actual investigator reader of literary production or other productions worthy of the interpretive reading process. As a result, these processes by this or that reader have been characterized as a "reading theory", while others have already admired the act of reading and called that "theories of interpretation". Others prefer to combine the two and call them "theories of reading and interpretation". However, the question that imposes itself so strongly in this context is how is this dialectic relationship between the act of reading and interpretation occurs?

منشور
2021-05-27
كيفية الاقتباس
ق. ع. (2021). القراءة وإشكالية التأويل. Albaydha University Journal, 3(1), 18-25. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/125