جهود الخليفة العباسي المقتفي لأمرالله في التخلص من السيطرة السلجوقية

  • إيمان أحمد محمد المحاقري. قسم تاريخ ـ كلية الآداب والعلوم الإنسانية ـ جامعة ذمار.
الكلمات المفتاحية: الخليفة العباسي- المقتفي - لأمرالله -السلجوقية

الملخص

     يتناول هذا البحث موضوع دور وجهود الخليفة المقتفي لأمرالله العباسي في التخلص من السيطرة السلجوقية؛ فقد أخذ هذا الخليفة على عاتقه مهمة التخلص منهم، وخاصة بعد علمه بأنهم السبب في قتل الخلفاء السابقين له؛ فقد أصبحوا هم المسيطرين على بغداد وأمر الخلافة بها، حتى أصبح لهم الأمر في تعيين أو عزل الخليفة، فقد كانوا يولون الخليفة الذي يكون تحت سيطرتهم، وإذا ماحاول خليفة الخروج  عن طاعتهم سلطوا عليه من يقتله، أو يعزله، أو يطرده، كما أنهم تمادوا وتسلطوا، حتى لم يكن للخليفة سوى الخطبة، لهذا عندما تولي المقتفي لأمرالله الخلافة قررالتخلص منهم والخروج من تحت سيطرتهم، ولكنه انتظر الفرصة المناسبه لذلك، وخطط للتخلص منهم وفق خطة مدروسة بتكوين جيش خاص به، واستعان بالصبر،واستفاد من أخطاء الخلفاء السابقين له، وتجنب الوقوع فيها كي لايُقتل مثلهم، واستطاع بسياسته هذه وصبره التخلص منهم بعد أن دخل معهم في مواجهات عسكرية، وانتهت آخر مواجهة بينهم بانتصار الخليفة عليهم، وبذلك تخلص منهم، حيث أعتبرهو الخليفة الوحيد الذي استطاع التخلص من السيطرة السلجوقية، فبعد ما أصبح السلاجقة هم المسيطرين على بغداد وأمر الخلافة أعاد الخليفة المقتفي لأمر الله هيبة وقوة الخلافة إلى ما كانت عليه في السابق، كما أنه سهل الطريق  لباقي الخلفاء الذين جاؤوا من بعده للتخلص نهائياً من السلاجقة.

 

Abstract

 

     This research discusses the role of the caliph al Mogtavi lamer Allah ALabasi and his authority in the disposal of the Alslogyah, which he was considered the only caliph who was able to get rid of the Alslogyah and the relationship between each others Orbent of the state of the qualifier and the succession of the past and its income with the wars of the victories on them on  them and had to be out of their ability to go out of his border .

 

 

 

منشور
2021-01-16
كيفية الاقتباس
إ. أ. م. ا. (2021). جهود الخليفة العباسي المقتفي لأمرالله في التخلص من السيطرة السلجوقية. Albaydha University Journal, 2(3), 72-81. استرجع في من https://baydaauniv.net/buj/index.php/buj/article/view/102